يوم الجمعة 21/09/2018

المئات من مشايخ الطائفة الدرزية يشاركون في الزيارة الحضرية بمقام النبي شعيب

تاريخ النشر 2018-03-11 14:49:23

أَمَّ المئات من مشايخ الطائفة الدرزية في البلاد مساء أمس السبت العاشر من آذار، مقام النبي شعيب عليه السلام، يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة في زيارة خاصة للمقام تعرف باسم " زيارة الحضرية". 
ويعود تاريخ هذه الزيارة ذكرىً لزيارة  اهالي قرية حضر والقرى المجاورة لها في اقليم البلان للمقام الشريف في العاشر من آذار عام ١٩٧٤ بعد حرب الغفران. وحينها أعلن شيخ الجزيرة سيدنا المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين طريف رضي الله عنه عن هذا الموعد كزيارة رسمية.  

وبعد عشر سنوات وقعت حوادث أليمة في لبنان حين اقدمت قوات الكتائب على احتلال قرى درزية في اقليم الشحار وارتكاب المجازر هناك. ولكن بعونه تعالى الراعي الصالح استطاع الدروز دحر المعتدين وتحرير الشحار وترميم مقام سيدنا الامير جمال الدين عبدالله التنوخي ، الامير السيد قدس الله سره في عبيه. اثر ذلك قرر سيدنا المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين تخصيص زيارة الحضرية لذكرى تحرير الشحار وهكذا أصبحت زيارة العاشر من آذار لمقام سيدنا شعيب خاصه لهاتين المناسبتين الغاليتين على كل موحد في بقاع الارض بتوجيه شيخ الجزيرة آنذاك وباستمرارية من قبل فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة.

وخصصت زيارة الامس للابتهالات والدعوات بانهاء الحرب الدائرة في سوريا منذ ما يقارب السبع سنوات وعودتها الى سابق عهدها آمنه موحدة وواحدة بجميع طوائفها وسكانها ومناطقها. وقد شارك في الزيارة كبار رجال الدين في الطائفة  الى جانب الشيخ طريف ومنهم الشيخ أبو سليمان فارس شمس، الشيخ أبو صالح أسعد أبو صالح، الشيخ أبو يوسف صالح قضماني، الشيخ أبو علي حسين الحلبي والشيخ أبو علي مهنا فرج.