يوم الجمعة 21/09/2018

المصادقة على قانون القومية بالقراءة الاولى

تاريخ النشر 2018-03-13 15:36:24

صادقت اللجنة المشتركة للجنة الكنيست ولجنة الدستور، القانون والقضاء برئاسة عضو الكنيست أمير أوحانا، الثلاثاء  للقراءة الاولى على اقتراح قانون أساس: إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي. وأيد االقتراح 9 أعضاء وعارضه 7 أعضاء كنيست.

ويقر الاقتراح أن يتضمن قانون أساس مكانة دولة إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي وحق الشعب اليهودي في تقرير مصيره في وطنه كحق خاص للشعب اليهودي، رموز الدولة، القدس كعاصمة إلسرائيل، اللغة العبرية كلغة رسمية للدولة ومبدأ لم شمل الشعب اليهودي. كما يقر االقتراح العالقة بين يهود الشتات وحق الحفاظ على تراث كل سكان الدولة بدون أي تمييز في الدين أو القومية. ويقر اقتراح القانون جدول السنة العبرية كجدول رسمي للدولة ويوم االستقالل وأعياد إسرائيل وأيام الذكرى في قانون الاساس.

وأوضح ممثل المستشار القضائي للحكومة المحامي إيال زاندبرغ أن المستشار القضائي يعارض بند الاستيطان المنفصل وقال: "البند يقر أنه يمكن المساس بإنسان فقط بسبب انتمائه القومي أو الديني. هذا تمييز صارخ بين الناس ويتعارض مع قيم إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية".

وأكد رئيس اللجنة عضو الكنيست أوحانا أنه أضيف القتراح القانون أن الدولة لن تحافظ فقط بجدية على سالمة أبناءها وإنما على سالمة كل مواطنيها المعرضين للمشاكل بسبب انتماءهم لليهودية أو بسبب مواطنتهم.

وحذف من اقتراح القانون األصلي بند الفوقية الذي أقر أن كل ما سيتضمنه قانون الاساس هذا سيتغلب على كل تشريع، وكذلك بند القانون العبري الذي أقر أن القضاء العبري سيستخدم كمصدر إلهام للمحكمة في كل مكان تظهر فيه مشكلة قانونية. كما حذف من الاقتراح الاصلي للقانون البند الذي يتطرق إلى دولة إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية بروح المبادئ المذكورة في وثيقة الاستقلال. وكذلك حذف من الاقتراح موضوع الحق الشخصي للعودة وبدال منه تم صياغة بند تصريحي بروح وثيقة االستقالل بحسبه فإن الدولة مفتوحة للهجرة اليهودية ولم الشمل.

وأيد الاقتراح 9 أعضاء كنيست: رئيس اللجنة عضو الكنيست أمير أوحانا )الليكود(، أفي ديختر وشارن هسكل وأبراهام ناغوسا )الليكود(، روعي فولكمن )كوالنو(، ميخائيل ملكيئيلي )شاس(، عوديد فورير )يسرائيل بيتينو(، بتسلئيل سموتريتس )البيت اليهودي( وأوري مكليف )يهدوت هتوراة(.

وعارض الاقتراح 7 أعضاء: ميخال بيران، رفيتال سويد وصالح سعد )المعسكر الصهيوني(، جمال زحالقة ودوف حنين )القائمة المشتركة(، ياعيل غيرمان )يش عتيد( وموسي راز )ميرتس(.