يوم الإثنين 23/07/2018

لأول مرة: رئيس دولة أجنبية يشارك في حفل عيد استقلال إسرائيل

تاريخ النشر 2018-04-06 16:41:54

سيشعل رئيس هندوراس، خوان أورلاندو هيرنانديز، شعلة في المراسم الرسمية بمناسبة عيد استقلال إسرائيل السبعين التي ستُجرى في القدس، وستشارك ممثلة وزارة الخارجية الإسرائيلية أيضا. للمرة الأولى، يشارك في إيقاد الشُعل رئيس دولة أجنبية. الرئيس هيرنانديزهو خرّيج دورة تأهيل من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية، ويُعتبر داعما لإسرائيل. كانت بلاده من بين البلدان السبع التي صوتت ضد القرار في الأمم المتحدة لشجب الإعلان عن القدس عاصمة لإسرائيل.

رحبت وزيرة الثقافة والتربية المسؤولة عن الحفل، ميري ريغيف، بالرئيس هيرنانديز قائلة: "أشعر بالفخر لأن رئيس هندوراس سيشارك في المرسم ويوقد شعلة نيابة عن وزارة الخارجية. المركز للتعاون الدولي في وزارة الخارجية الإسرائيلية هو مصدر فخر لإسرائيل ويسعى إلى 'تصحيح العالم'. إن تعزيز الأمور الحسنة في العالم هو هدف هام لدولة إسرائيل، وأشعر بالفرح لأن شخصية من هذا المركز ستشارك في إيقاد شعلة بمناسبة مرور 70 عاما على استقلال دولة إسرائيل".

إن الإعلان عن مشاركة الرئيس هيرنانديز تعزز الجهود التي تبذلها الوزيرة ريغيف ليلقي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خطابا رغم استياء رئيس الكنيست، يولي إيدلشتاين. يتعين على رئيس الحكومة أن يشارك غالبا في المناسبات الرسمية التي يشارك فيها رئيس الدولة. في هذه الأثناء، يطرح السؤال إذا كانت دعوة رئيس جديد ستلزم نتنياهو بالمشاركة في الحفل رغم الخلافات المتواصلة بين ريغيف وإدلشتاين.