يوم الأربعاء 24/10/2018

إسرائيل: وزير السياحة يدعو الإسرائيليين لعدم زيارة تركيا

تاريخ النشر 2018-05-17 15:21:54

على خلفية الازمة الديبلوماسية بين إسرائيل وتركي،  دعا وزير السياحة الإسرائيلي ياريف ليفين اليوم الإسرائيليين عدم السفر الى تركيا، وقال الوزير الإسرائيلي خلال مقابلة مع موقع واينت العبري :"اوصي عدم السفر الى تركيا، كنت أطالب بهذا دائما قبل الاحداث، ما دام بقي هكذا الموقف التركي، لا يوجد سبب للسفر الى هناك".

لكن الوزير من جهة أخرى أشار الى ان الازمة لن تؤدي لقطع العلاقات الاقتصادية بين البلدين وقال:"لإسرائيل لا توجد مصلحة لقطع العلاقات التجارية مع تركيا، لكن زيارة تركيا تقدم دخلا للأتراك وانا اعتقد انه علينا الإصرار عدم السفر الى هناك تحديدا".

وهاجم ليفين الرئيس رجب طيب اردوغان وقال:"للأسف يوجد في تركيا زعيم يستغل مرارا الموضوع الإسرائيلي حتى يخلق لنفسه عناوين محاولا تجنيد التأييد قبل الانتخابات. اعتقد ان العلاقة بين تركيا وإسرائيل تعتمد على مصالح مشتركة، لذلك ما دام اردوغان هناك، لن نرى العلاقات تعود الى مجراها الطبيعي. انا بالتأكيد اعتقد انه لم يتم قول الكلمة الأخيرة بعد، لربما حين تنتهي فترة اردوغان سنشهد إدارة تضع مصالح الاتراك في المركز".

وحين سئل ان كانت هناك تحذيرات لمهاجمة إسرائيليين في تركيا اجاب :"هذه المخاوف قائمة في كل انحاء العالم. بكل مكان في العالم هناك مخاوف من الهجمات والمحاولات من اي جهة، ان كانت لاسامية او معادية لإسرائيل، بان تقوم بمهاجمة سائح او مجموعة إسرائيلية".

كما تطرق وزير المالية موشيه كحالون الى الازمة الديبلوماسية التي اشتعلت بين تركيا وإسرائيل على ضوء احداث غزة الأخيرة والتي قتل بها عشرات الفلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي في مواجهات على الحدود مع قطاع غزة.

وقال وزير المالية كحالون بمقابلة مع صحيفة معاريف ان الازمة الديبلوماسية لن تمس بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

يذكر ان كلا من اسرائيل وتركيا طردت سفير الدولة الاخرى وقنصلها العام في خطوات اجرائية متبادلة بين البلدين في حالة غير مسبوقة بينهما على اثر تصريحات اطلقها الرئيس التركي اردوغان منتقدا تعامل الجيش الاسرائيلي مع المحتجين الفلسطينيين في قطاع غزة ومقتل اكثر من 60 فلسطينيا في يوم واحد. ورد عليه رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو بنفس الحدة مما اجج الموقف وانتهى بتبادل طرد السفيرين والقنصليين في كلا البلدين.

بمساهمة (الاعلام إسرائيلي)