يوم الأحد 21/10/2018

الهيئة العامة للكنيست تصادق نهائيا على تعديل قوانين الانتخابات للسلطات المحلية

تاريخ النشر 2018-05-25 09:17:25

صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الثانية والثالثة, الاثنين, على اقتراح قانون تعديل قوانين الانتخابات للسلطات المحلية لسنة 2018 .

بحسب الاقتراح تم إدخال تعديلات تشريعية مختلفة على القوانين المتعلقة بعملية إجراء الانتخابات في السلطات المحلية، وستتطرق هذه التعديلات، بين أمور أخرى، إلى الصلاحيات والأوقات والمواعيد ذات الصلة بعملية إجراء الانتخابات. إلى جانب ذلك، وبعد أن أقر بالقانون إجراء الانتخابات للسلطات المحلية في نفس الموعد ابتداءً من الانتخابات القريبة فإن الاقتراح يهتم بتلبية الاحتياجات المتعلقة بإجراء الانتخابات في آن واحد، إضافة إلى الحاجة لتوحيد وملاءمة الترتيبات التي تسري على البلديات
والمجالس المحلية، للترتيبات التي تسري على المجالس الإقليمية.
وجاء في مقدمة الاقتراح: "الترتيبات المقترحة حول عملية الانتخابات في البلديات والمجالس المحلية، هي ترتيبات ضرورية في ضوء تجربة الماضي بشأن الحملات الانتخابية في السلطات المحلية، وضمن إطار هذه الترتيبات تطرح حلول لعدة قضايا، سبق وتحدد في بضع الإجراءات القضائية وتقارير مراقب الدولة بشأن مواضيع تتعلق بالحملات الانتخابية المختلفة، أنه من الجدير بالمشرع الانتباه إليها.
وفي هذا السياق يشار أن التعديلات المتقرحة تمت صياغتها مع مراعاة القواسم المشتركة للانتخابات للكنيست والانتخابات للسلطات المحلية، قدر الإمكان، وذلك مع الأخذ بالحسبان للترتيبات المشابهة المنصوص عليها حاليا في قانون الانتخابات للكنيست".
أيد الاقتراح 50 عضو كنيست دون معارضة.