يوم الإثنين 18/06/2018

تكليف عمر الرزاز بتشكيل الحكومة الأردنية

تاريخ النشر 2018-06-04 18:36:25

إصابة 42 من أفراد قوات الأمن خلال المظاهرات الاحتجاجية في الأردن واعتقال نحو 60 شخصا

أفادت مصادر اردنية بتكليف وزير التربية عمر الرزاز بتشكيل الحكومة الجديدة بعد تقديم رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي استقالته إلى العاهل الأردني عبد الله الثاني عقب المظاهرات العنيفة التي تشهدها المملكة منذ خمسة أيام.
وكانت مصادر رفيعة في عمان قد قالت إن ملك الأردن عبد الله الثاني طلب من رئيس الوزراء هاني الملقي تقديم استقالته في مسعى لامتصاص غضب المحتجين على رفع الأسعار وقانون ضريبة الدخل الجديد. وأضافت أن الملقي استدعي إلى قصر الحسينية في عمان للاجتماع مع الملك صباح اليوم. هذا وتواصلت في انحاء المملكة الاحتجاجات لليوم الخامس على التوالي.

إصابات واعتقالات 
وقد قال مدير الأمن العام الأردني اللواء فاضل الحمود إن اثنين وأربعين من أفراد قوات الأمن أصيبوا في هذه المظاهرات. وأشار الى أن بعض رجال الأمن أصيبوا نتيجة تعرضهم لإطلاق النار وألعاب نارية وأن أعمال الشغب شملت اغلاق شوارع بواسطة مركبات ونصب عوائق وإضرام النار في إطارات مطاطية.
وأضاف اللواء الحمود أن ستين متظاهرا اعتقلوا على ذمة التحقيق مشيرا إلى أن ثمانية ممن اعتقلوا من جنسيات غير أردنية.

إضراب رغم إقالة الحكومة
وأكد مجلس النقباء الأردني إصراره على القيام بإضراب بعد غد الأربعاء ضمن الخطوات الاحتجاجية حتى لو تمت إقالة حكومة الملقي.
وأضاف المجلس لقناة العربية الحدث في عمان أن الاحتجاجات التي يشهدها الأردن ليست على الأشخاص بل على السياسيات الإصلاحية والاقتصادية وأن الهدف الرئيسي هو الغاء قانون ضريبة الدخل الجديد.