يوم الأربعاء 22/08/2018

سليماني: حزب الله تحول من حزب مقاوم إلى حكومة مقاومة

تاريخ النشر 2018-06-12 11:49:55

قائد فيلق القدس الإيراني يشن هجومًا على معظم الحكومات العربية التي أدرجت حزب الله على قائمة الإرهاب

قال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني إن حصول حزب الله في لبنان على اربعة وسبعين مقعدًا من أصل مائة وثمانية وعشرين لأول مرة في البرلمان، يحوله من "حزب مقاومة" إلى "حكومة مقاومة. ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن سليماني قوله إن هذا الفوز جاء على الرغم من إنفاق السعودية مئتي مليون دولار على هذه الانتخابات. 
وشن سليماني هجومًا على معظم الحكومات العربية ودول مجلس التعاون الخليجي بما فيها السعودية التي أدرجت الحزب على قائمة الإرهاب. 
ووصف اللواء سليماني الانتخابات اللبنانية الاخيرة بمثابة استفتاء حيث انها اقيمت في اجواء وجه الجميع التهم الى حزب الله بالتدخل في سوريا ولبنان والعراق واليمن والمنطقة.
واشار إلى أن حزب الله حصل لأول مرة على 74 مقعداً من أصل 128 مقعداً في البرلمان اللبناني، واصفا ذلك الفوز بالنصر الكبير.
تعليق سعد الحريري
وأثارت تصريحات سليماني رود فعل غاضبة في الأوساط اللبنانية حيث علق رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على تصريحات رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني حول فوز حزب الله بالانتخابات النيابية بالقول إن البعض خسر في العراق وجاء ليظهر انتصاراته في لبنان. وتابع الحريري يقول ان تصريح سليماني لا يخدم مسار العلاقات الثنائية بين بيروت وطهران وان تدخل الأخيرة في الشأن الداخلي اللبناني أمر لا يصب في مصلحة الدولتين او دول المنطقة.

رد القوات اللبنانية على تصريحات سليماني

وبدوره رد حزب القوات اللبنانيه على تصريحات قائد فيلق القدس قاسم سليماني، بأن حزب الله تحول من حزب مقاوم إلى حكومة مقاومة حيث نقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية عن مصادر في الحزب بزعامة سمير جعجع قولها إن أفضل رد على ما قاله سليماني هو أن الأولوية في المرحلة السياسية المقبلة هي اعتماد القانون وتنفيذه.
ووصفت المصادر موقف سليماني بأنه من خارج السياق، فضلا عن أنّه لم يصدر عن حزب الله، لا عن أمينِه العام ولا عن كتلة الوفاء للمقاومة.