يوم الثلاثاء 17/07/2018

في اعقاب الهزات الارضية: الجبهة الداخلية تجدد التعليمات

تاريخ النشر 2018-07-05 07:55:29

 كيف نتصرف لدى وقوع هزة أرضية؟

لدى وقوع هزة أرضية سوف تشعرون باهتزاز الأرض تحت أقدامكم, سوف تتحرك النوافذ في مساراتها, سوف يبدأ الأثاث والأغراض بالاهتزاز, سوف تتمايل المصابيح المعلقة على السقف, وسوف تكون هناك صعوبة بالحركة والثبات في مكان واحد. الثواني الأولى هي مصيرية وذات الاحتمال الأفضل للنجاة. لا تتأخروا- حافظوا على برودة الأعصاب وردوا بسرعة.

التصرف الصحيح لدى وقوع الهزة الأرضية

لدى التواجد بداخل المبنى: 
اذا ما كنتم تتواجدون بداخل مبنى وشعرتم أن الارض تهتز من تحت أقدامكم, انتقلوا بسرعة الى مكان آمن- حسب سلم الأولويات التالي:

1. مكان مفتوح- اذا ما تمكن الخروج من المبنى خلال ثوانٍ- غادروا المبنى وتوجهوا الى مكان مفتوح (بالأساس الأشخاص المتواجدين في الطابق الأرضي أو في مبنى مكون من طابق واحد).
2. اذا لم يكن بالإمكان الخروج من المبنى بسرعة- قوموا بالدخول الى الغرفة الآمنة. يجب ترك باب الغرفة الآمنة مفتوح.
3. اذا لم يكن بالإمكان الخروج من المبنى بسرعة ولا توجد غرفة آمنة - اخرجوا الى غرفة الدرج واذا امكن الأمر واصلوا النزول الى مخرج المبنى. 
4. فقط في حالة عدم قدرتكم على القيام بذلك- ابحثوا عن مكان آمن تحت قطعة أثاث ثقيلة, أو أجلسوا على الأرض بشكلٍ ملاصق للجدار الداخلي.

لدى البقاء في الخارج:

• اذا ما حدثت الهزة الأرضية أثناء تواجدكم خارج المبنى- ابقوا في المكان المفتوح وابتعدوا عن المباني, الجسور ومن أعمدة الكهرباء.

لدى التواجد على شاطئ البحر:

• اذا ما تواجدتم على شاطئ البحر أثناء الهزة الأرضية, اتركوا شاطئ البحر بصورة فورية خوفاً من وصول امواج تسونامي. ابتعدوا عن الشاطئ لمسافة 1 كيلومتر على الأقل.
• لمن لا يستطيع ترك الشاطئ, عليه الصعود الى الطابق الرابع لمبنى قريب.
• لا تعودوا الى الشاطئ خلال ال- 12 ساعة التي تلي الهزة الأرضية. انسحاب الماء (الجزر) بصورة فجائية هي إشارة على اقتراب التسونامي.

توجيهات إضافية:

• قبل ترك المبنى يجب فصل كافة المفاتيح الرئيسية للغاز وللكهرباء.
• في طريقكم الى المكان الآمن, ابتعدوا عن الجدران الخارجية للمنزل, من النوافذ ومن الرفوف.
• يُمنع استخدام المصاعد أثناء وبعد الهزة الأرضية- قد تحاصرون بداخلها.
• اذا كنتم تجلسون في الكرسي المتحرك- قوموا بغلقه واحموا به رأسكم (بعد وصولكم الى المكان الآمن).