يوم السبت 22/09/2018

حماس تتعرض لضربة قاسية إثر اغلاق معبر كيرم شالوم

تاريخ النشر 2018-07-10 10:11:41

قال مصدر فلسطيني في غزة إن اغلاق معبر كيرم شالوم هو ضربة قاسية لحماس. وأضاف أن الحركة حاولت خلال الأشهر الثلاثة الماضية تخفيف الطوق المفروض على قطاع غزة من خلال احداث السياج الأمني الا انها وفي نهاية المطاف تسببت في تشديد الطوق. وبحسب المصدر تسود مخاوف في القطاع التجاري في القطاع من انهيار اقتصادي إذا ما تم وقف الاستيراد والتصدير من معبر كيرم شالوم. وفي غضون ذلك علمت القناة المتلفزة الحادية عشرة أن حماس قامت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بتوظيف خمسة وأربعين مليون دولار في أحداث السياج الأمني التي بدأت في شهر مارس آذار الماضي. وأضافت القناة أن حماس قامت بإنفاق هذه الأموال في تنظيم المظاهرات قرب السياج ونصب الخيم وتسيير الحافلات لنقل المشاغبين وفي إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة.

نتنياهو وليبرمان يوعزان بإغلاق معبر كيرم شالوم
وأوعز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان يوم أمس إلى سلطات الجيش بإغلاق معبر "كيرم شالوم" بين إسرائيل وقطاع غزة أمام ادخال البضائع باستثناء المواد الغذائية والأدوية وذلك حتى إشعار آخر. واتخذ هذا القرار على خلفية استمرار إرهاب الطائرات الورقية والبالونات الحارقة من غزة باتجاه إسرائيل. كما تقرر تحديد منطقة الصيد في بحر القطاع بستة أميال بعد أن كان قد تم توسيعها إلى تسعة أميال طيلة فترة صيد الأسماك المنتهية اليوم والتي استمرت ثلاثة أشهر.
وفي مستهل جلسة كتلة الليكود البرلمانية قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه سيتخذ خطوات إضافية حيال قطاع غزة.
حماس والجهاد الإسلامي يحملان إسرائيل تبعات إغلاق المعبر 
واعتبرت حماس قرار إسرائيل اغلاق معبر كيرم شالوم جريمة جديدة ضد الإنسانية. وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم إن الحكومة الإسرائيلية ستتحمل تبعات هذه السياسة. ومن جانبها رأت حركة الجهاد الإسلامي في إغلاق المعبر اعلان حرب. وبحسب بيان صادر عن الجهاد فان الفصائل الفلسطينية ليست عاجزة عن الرد على هذا الاجراء.
ليبرمان: حماس ستدفع ثمنا باهظًا 
وبدوره قال وزير الدفاع ليبرمان في مستهل كتلة (إسرائيل بيتنا) البرلمانية إن حماس ستدفع ثمنا باهظا اذا ما استمر تسيير الطائرات والبالونات الحارقة. 
غباي يحمل بشدة على نتنياهو وسياسته حيال قطاع غزة
وكان رئيس المعسكر الصهيوني أفي غباي قد هاجم بشدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب ما اعتبره امتناع رئيس الوزراء عن الرد على هجمات الطائرات الورقية الحارقة التي تطلق من قطاع غزة. وقال غباي خلال جلسة لكتلته أن الحكومة لم تفعل شيئا خلال الاعوام الأربعة الماضية منذ عملية الجرف الصامد لتحسين أمن إسرائيل ولم تتخذ اية خطوة سياسية او استراتيجية تجاه القطاع.