يوم الجمعة 21/09/2018

وفاة كوفي أنان ،الامين العام الاسبق للامم المتحدة

مكان للاخبار,
تاريخ النشر 2018-08-18 20:05:47

توفي اليوم الأمين العام للأمم المتحدة سابقا كوفي عنان عن عمر يناهز الثمانين في احد مستشفيات مدينة برن السويسرية. وأنان وهو من مواليد غانا حائز على جائزة نوبل للسلام بالاشتراك مع الأمم المتحدة عام 2001. واشغل منصبه في المنظمة الدولية خلال ولايتين بين الاعوام 1997 و 2006.

ادخال اصلاحات في المم المتحدة 
وفي أول عام له كأمين عام للأمم المتحدة، قام كوفي أنان بتقديم "خطة إصلاحية للأمم المتحدة " والتي تمت الموافقة عليها بواسطة الجمعية العامة في 1997 م.  وقد كانت لهذه الخطة وجهين، الأول إداري الغرض منه النهوض بالعمليات الإدارية والآخر تنظمي يهدف إلى دعم مقدرة المنظمة على الاستجابة السريعة والمؤثرة لاحتياجاتها المتزايدة. 
وكانت لهذه الإصلاحات آثارها الملموسة على أداء المنظمة وبوجه خاص على انسياب عمل الأمانة العامة كما يتوقع لها أن تحسن من أداء البرامج المختلفة وصناعة القرار  مع تحسين التنسيق العام لنظام المنظمة وبصفة خاصة فيما يختص بالأمن والسلام والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية.

استحداث منصب نائب الامين العام للامم المتحدة 
وفي إطار هذه الإصلاحات تم استحداث منصب نائب الأمين العام وقد كان أول من شغلت هذا المنصب الجديد لويس فريتشت نائبة وزير الدفاع الكندي  قبل تعيينها في هذا المنصب في يناير 1998 م. 
وقد كان من أحد مهام هذا المنصب الجديد مراقبة ومتابعة تطبيق الإصلاحات الجديدة في المنظمة. كما أن لنائب الأمين العام مطلق الصلاحية في إدارة مكتب تمويل التنمية. 
كما أن الجمعية العامة ما زالت مستمرة في دراسة التغيرات الجديدة في هيكل الأمم المتحدة ومنها زيادة فعاليات مجلس الأمن وإعادة تنظيم المجلس الاقتصادي والاجتماعي، زيادة النسب المقررة على الدول الأعضاء لدفعها للمنظمة بالإضافة إلى التغيرات الهادفة لدعم العمل التنظيمي العام في المنظمة الدولية

أنان اعتبر الاخفاق في منع الحرب في العراق اسوأ لحظة عاشها خلال توليه المنصب

ووصف الأمين العام السابق للأمم المتحدة  أنان أن الإخفاق في تجنب نشوب حرب العراق بأنه أسوأ لحظة على مدى عشر سنوات ترأس خلالها المنظمة الدولية.